دخول الأعضاء

للدخول إلى حسابك أدخل بياناتك التالية المُسجلة في استمارة عضويتك ثم اضغط على دخول.

تعدد الزوجات
اختيار الزوجة الصالحة

انضم إلى معجبينا

390 شاهدوا الملف، منهم , 2 اليوم

14871 - أطلب رضي الله

  • رقم العضوية: 14871
  • الاسم المستعار: أطلب رضي الله
  • السن: 44 عام
  • دولة النشأة: مصر
  • مدينة النشأة:
  • دولة الإقامة: السعودية
  • مدينة الإقامة: المنطقة الشرقية
  • منطقة السكن أو الحي: المنطقة الشرقية
  • الحالة الإجتماعية: متزوج
  • هل لديك أولاد ؟: نعم
  • عدد الأولاد وأعمارهم: ٣ أعمارهم ٧ و ٥ و ٣ سنوات
  • مستوى الإلتزام: ملتزم
  • المستوى الإجتماعي لأسرتك: متوسط
  • المؤهل الدراسي: ماجيستير
  • اسم المؤهل: ماجستير في أحد فروع الباطنة
  • الوظيفة: طبيب

  • الطول: 178 سنتيمتر
  • الوزن: 82 كجم
  • لون البشرة: ابيض
  • لون العينين: بني

  • الحالة الاجتماعية المطلوبة فى الزوجة: لا يشترط
  • مستوى التعليم المطلوب في الزوجة: لا يشترط مستوى معين
  • هل تقبل الزواج من معاقة أو مريضة مرض مزمن ؟ لا أقبل
  • هل تقبل الزواج بمن لا تنجب ؟: لا
  • هل لديك رغبة في الإنجاب ؟: نعم
  • هل تقبل بعمل زوجتك ؟: لا
  • هل لديك مصدر دخل ؟: نعم
  • هل تقبل الإقامة في مدينة زوجتك ؟: لا
  • هل تقبل الزواج من جنسية أخرى ؟: نعم
  • هل تقبل الزواج بمن لديها أولاد ؟: لا
  • هل لديك سكن مناسب ؟: لدي سكن ايجار
  • هل تنوى السفر الى الخارج ؟: نعم
  • هل تنوى الاقامة في مسكن والديك ؟: لا

  • نبذة عن شخصيتك وحفظك لكتاب الله وعلمك الشرعي و شيخك المفضل: بسيط،منظم،مرجعي الذي اقيس عليه هو الكتاب والسنة،احب القراءة والمطالعة،ملتحق بأكاديمية زادالشرعيةأحافاظ علي الرياضة بشكل شبه يومي،اشتغالي بالطب يحتم علي فترات طويلة من المطالعة والاستذكار لان الجديد في مجال تخصصي كثير،احاول الترويح عن نفسي بالخروج في الاجازة الاسبوعية،جاد قليل المزاح،عقلاني احاول تحديد اي مشكلة ودراسة الحلول المتاحة،انتقي اصدقائي بعناية شديدة والحمد لله حكمي علي الناس يكون صحيح في معظم الاحوال.اعشق النظافة والنظام أعيش بمفردي في مقر عملي بالسعودية منذ عدة سنوات لظروف تخص زوجتي.
  • نبذة مختصرة عن أسرتك من حيث الوظائف و المؤهلات التعليمية: اسرة مصرية عادية،،،الاب عليه رحمة الله كان يعمل مدرسا وسافر للخارج عدة سنوات واصطحبنا معه،،،،،الام ربة منزل...قدما وتفانيا في تربيتنا حتي تخرجنا جميعا من كليات مرموقة ...ترتيبب بين اخوتي الثاني ....الحمد لله توفي والدي وهو راضيا عني،،،وأسأل الله ان يرزقني بر أمي ويديم عليها نعمة الصحة والعافية.
  • المواصفات المطلوبة في زوجتك وحدود سنها: ان تكون متعلمة،مهتمه بأمور دينها، ترتدي الزي الشرعي، حريصة علي سماع العلم المنضبط من العلماء الثقات،تكون نظيفه منظمة، تعرف جيدا حقوق زوجها،،،الا تعمل ولا تفكر في العمل،،تتفرغ للبيت والاولاد باذن الله،،،تكون حسنة المظهر،،،جميلة،،،اذا نظرت اليها سرتني،،،،مرحة تنظر دائما الي الايجابيات والا تكون نكدية،،،لا تقارن نفسها بأحد وترضي بما قسمه الله،،،تهتم بمطالعة كتب الترببة،،،نيتها اخراج جيل مسلم سوي علي النهج الاسلامي الصحيح،،عاقلة تعرف ما يخطط للاسلام والمسلمين،،،،تعي ان اعداء الامة استهدفوا المرأة ال

  • أحدث تواجد بالموقع لصاحب هذه البيانات كان فى: 2023/03/20 10:44 مساءاً

التعليقات


  • وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
    ماشاء الله عليك اختي الكريمة ….الاحظ و أكبر نشاطك المتواصل في الموقع بالنصح والتوجيه بالحكمة والموعظة الحسنه ….أسأل الله ان يجعل عملك كله مقبولا وخالصا لوجهه و ان يثقل به ميزانك يوم القيامة ….
    الحقيقة كما ذكرت في ملفك ….ان الانسان يشعر بالاطمئنان لما يجد انه لايزال بعضا من نساء المسلمين يحملن هذا الفكر و يتخلقن بهذا الخلق و يقبلن الشرع كما أنزله رب العالمين …..و تعلمن ان اختيار الله و رسوله لهن أفضل من اختيارهن لأنفسهن….
    بالنسبة لما رشحتي اختي الفاضلة فيكفي انها من طرفكم ….لكن
    الحقيقة أريد لزوجتي ان شاء الله ان تكون منقبة او عندها استعداد للنقاب لعد الزواج ….جزاك الله خيرا و رزقنا واياك التوفيق و القبول والرشاد

  • الحمد لله رب العالمين
    امين..والله أنا مقصره جدا في النصح هنا في الموقع ..واخشي أن احاسب علي هذا ..قال سفيان الثوري – رحمه الله :إني لأرى المنكر فلا أتكلم، فأبول دماً .- سير أعلام النبلاء ( ٢٥٨/٧) -
    لا تثني علي الله يحفظك ..فان الثناء يولد العجب والكبر والعياذ بالله..وكان الصحابة رضوان الله عليه اذا اثني احدهم علي الاخر في غير حضوره يقول للحاضرين لا تخبروه ..كما ورد ولكن لا اتذكر الاثر الان حقيقة

    وأنا يضيق صدري اذا تحدثت مع الرجال ولو أمام الجميع ..لذا ندخل في الموضوع
    معرفتي بها عبارة عن أخت رأيتها في محل للملابس الشرعية وأنا هناك اجلس كثيرا فجلست معه وتحدثنا وشكت لي بعض الأمور الخاصة بها
    نعم لربما هي تقبل النقاب ..هي كانت ملتزمة بالنقاب حتي أنها كانت تغطي يديها ..تقول لي بسبب ضيق التنفس خلعته..اقترحت عليها أن تقوم بعمل ثقوب في النقاب..فقالت لن تستطيع أيضا..لعلها معذورة والله اعلم .
    ولكن هي طيبة جدا وفيها الخير ..احسبها كذلك ..ما رأيكم أن تجربوا وتتحدثوا اليها ؟
    وخصوصا أنكم بأمس الحاجة للزواج ..وهنا ننظر للأمر ..هي كبيرة في السن يعني احتمال كبير لن تنجب فلن يؤثر شئ علي تربية ذرية ..ولو قلت لها اجلسي من عملك استطيع أن انفق عليك في الغالب ستجلس ..والله يا أخي عملها مختلط وهذا العمل ليس فيه الا كل شر ..يكفي أنه يولد حب الدنيا وذنوب كثيرة بسبب الاختلاط ..
    وقد اجاز أهل العلم الزواج من العاصي أو العاصية طالما أنتم بأمس الحاجة للزواج
    وأنا اخترتها لكم لأنك شكوت بخصوص الفتنة و و ..واخترتها بالذات لكم لأنها جميلة جدا
    اريدكم أن تجربوا وتحاولوا لأن حالتكم لا تتحمل الانتظار والله المستعان ..
    احيانا المرأة عندما يقوم عليها الرجل ولو كانت عاصية تجدها بحبها له تحب الالتزام الأهم أن تكون طيبة وفيها الخير
    وهذه المرأة طيبة جدا ..واظن بالنصح والرفق ستسمع لكم ان شاء الله

  • بارك الله فيك ، التعليق السابق كتبته وأنا لم اركز جيدا فاعذرني. ، أنا كل الأخوات اللاتي ابحث لهن لا اعرفهن عن قرب ، فقط احب المساعدة والحمد لله ، علاقتي بها مجرد لقاءات إتصالات للإطمئنان علي صحتها والنصح والحمد لله .
    كما أنني بارك الله فيكم ،أراكم تقدموا لنساء هنا في الموقع ،والله هذه المرأة أفضل منهن ، هناك نساء هنا بالموقع تقدمتم لهن ، اقسم أنني عندما أري تلك الملفات أصاب بدوار من قلة الحياء وعدم الإلتزام ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وسبحان الله كم مقزز هذا ، وسبحان الله يتقدم كل رجال الموقع في الغالب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،
    رأيت نساء منتقبات هنا ويصفن أنفسهن ،سبحان الله الفطرة منتكسة ولا حول ولا قوة إلا بالله.،
    والله إني أغار غيرة شديدة عندما أري مثل تلك النساء ، وقلبي يحترق. ، اسأل الله الهداية لي ولهن
    لو فضيلتك لا تقبلها اكتب لي من فضلك بإختصار هذا ،

  • السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    والله يا أختي أني لاغبطك ففي الحديث أحب الناس الي الله أنفعهم للناس …وكلام حضرتك في الغلو في المدح صحيح حتي انه قال صلي الله عليه لا تطروني كما أطرت النصاري ابن مريم …غير ان سيرته تعلمنا ان المديح اليسير الذي يشحذ الهمم ويقوي علي الخير و يشجع له فلا بأس به كما ورد عنه عليه أفضل الصلاة والسلام نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل …وغير ذلك من الأثر…
    كما أن مديحي السابق هو امتنان و شكر لما وجدته من حرص علي جلب المنفعة لشخص لا رابط ولا باعث علي منفعته الا حب الخير للناس و معاونتهم علي دفع المعاصي و الشبهات في زمن كل الدنيا تدفع الناس الي الذنوب الآثم و توردهم موارد الهلاك والبوار …لا تتخيلي استاذتي ما ورد علي في رحلة بحثي عن زوجة ثانية لحاجة ملحة … فقط أريد أن يكون عندها ما لا يصح اسلام المرأ الا به ….زوجة تعرف ربها و تحفظ حقوق زوجها ….
    ان لي ثلاث بنات لا أحب ولا ارضي لهن مالا أرضاه لبنات المسلمين …. لذا لا ابدأ ابداً في الحديث لأي فتاة الا بعد ان أعرف أن لديها الصفات التي اتلافي بها تكرار نفس الأخطاء السابقة.
    بالنسبة لترشيح حضرتك للاستاذة الفاضلة فكما ذكرت موضوع العمل وعدم ارتداء النقاب ولا أدري اتقبل ما اطلبه بعد الحديث والحوار أم لا ….غير انه كما قلت ابحث من مدة ولم أجد ضالتي ….
    دعيني استخير و خصوصا ان غدا يوم الجمعة بوقته المبارك ….
    أسأل الله أن يرزقنا جميعا التوفيق والرشاد

  • هذا سؤال عرض علي الإمام ابن باز رحمه الله فيه تفصيل للمسألة
    السؤال: مدحُ الناس للمؤمن ألا يكون من عاجل بُشرى المؤمن؟
    الجواب:
    بلى، هذه مسألة أخرى، إذا أُثْنِي عليه بما فيه فهذا من عاجل بُشراه، أما إذا أُثني عليه بشيءٍ ما هو فيه فهذا يغُرُّه.
    س: إذا مُدِحَ الرجلُ في وجهه؟
    ج: إذا دعت الحاجةُ فالشيء القليل، وإلا ما ينبغي المدح، فالرسول ﷺ لما سمع رجلًا يمدح شخصًا قال: قطعت ظهره، ويلك! إذا أراد أحدُكم فليقل: أحسبه كذا والله حسيبه، وقال: إذا رأيتم المدَّاحين فاحثُوا في وجوههم التُّراب.
    س: الممدوح ماذا يقول للمادح؟
    ج: يقول: جزاك الله خيرًا، اقصر، لا تمدح، أنا أعلم بنفسي. لكن الشيء القليل يُعفى عنه ولا بأس به، مثلما قال ﷺ لما رأى عمر: إنَّك إذا سلكتَ فجًّا سلك الشيطانُ فجًّا غير فجِّك.
    س: وإذا استطاع الإنسانُ أن يُنْكِرَ بيده على المادح؟
    ج: لا، ما يحتاج يد، إلا حثو التراب.
    س: يحثو في وجهه التراب؟
    ج: إذا أمن الفتنة، أما لا؛ فيكفي النصيحة؛ لأن بعض الناس ما يتحمَّل هذا.

  • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    نعم وفقكم الله لما يحب ويرضى
    نعم أنا في مثل سن ابنتكم ، عمري أصغر من المكتوب ، لا داعي لقول (أستاذتي الفاضلة ) ،أنا صغير المفترض أن أكون الآن في الصف الثاني في الكلية ،
    أنا لست طالبة علم الله يحفظك ،والله أنا شخص جهول ومقصر جدا ، ويعلم ربي نجاهد لاتعلم ما لا يسع المسلم جهله ،
    تقدم لي من قبل مشايخ من هنا بمصر وعلي الرغم من شهرتهم ومكانتهم ، إلا أن أهلي -هداهم الله وهداني- لم يوافقوا بسبب السن فقد كانوا في الأربعين ،
    ويا عمي فضيلتك غير ملتحي ، ولا اقبل بهذا ألبته ، كما أنني لا حظت بعض الأمور من خلال نصائحكم لي علي ملفي ، هناك إختلاف في الأفكار ، أنا أحترم العلماء مثل الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله والشيخ عبيد الجابري حفظه الله والشيخ أحمد بن يحيي النجمي رحمه الله والشيخ زيد المدخلي رحمه الله وغيره ، وإن كان زوجي لا يحترم هؤلاء الأكابر فهو يطعن في السنة ، زوجي لا بد أن يكون سنيا ، عنده ورع لا يرد أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم ، في اللحية وغيرها ،
    لا اريد أن اتناقش في هذا مع أي أحد ، لأن هناك من كتبوا لي عبر ملفي وقالوا الكثير عن العلماء ،
    أنا ليس لدي الوقت وليس لي نصح الرجال وأيضا ليس لي النصح أصلا لقلة علمي.
    لذا بخصوص أمري اعتذر الله يحفظك ، من عدة جهات الأمر صعب سواء من اتجاهي أو اتجاه أهلي ، أهلي عوام لا يصلوا هدانا الله وهداهم هنا غربة والحمد لله .
    سأنتظر ردكم بخصوص الأخت
    اسأل الله أن يغفر ذنوينا ويطهر قلوبنا ويحفظ فروجنا .
    والحمد لله رب العالمين

  • الآن قرأت ملفكم مرة أخري ، ما شاء الله الأبناء ما زالوا صغار ، ما شاء الله اللهم بارك ، أنا صغير ولكن لست لهذه الدرجة ، كتبت ولم أري أعمار الذرية ، الله يحفظكم ، كنت اريد إضافة شئ وهو أن رفض صاحب الدين والخلق حتي وإن كان في الأربعين من عمره أمر سئ ، ( طالما قادر علي إعطاء حقوق زوجته) فالنبي صلي الله عليه وسلم تزوج أمنا عائشة رضي الله عنها وهي كانت صغيرة عنه بكثير ، خصوصا لأن صاحب الدين والخلق صعب الحصول عليه في هذا الزمن ، وأيضا يجب علينا الإسراع بالزواج ، الفتن عظيمة والنفس ضعيفة ، ولكن ليس بيدي شئ، تقدم لي من قبل شيخ عمره 41 عاما ، ولم يوافق عليه أهلي فانتظرنا سنة وكلما تقدم لي أحد ارفضه أملا أن أتزوج به لاتعلم منه ولطيب خلقه ، فقد كان صالحا ورعا ، أحسبه كذلك ، وفي النهاية بعد سنة ونصف فقدنا الأمل فذهب وتزوج ، وهذا بسبب أهلي ، وكان قد تقدم لي كثيرا ، وانتي لبيتنا ، وكل شئ ، والحمد لله ، ذكرت هذا لتعلم الله يحفظك أنه صعب
    وارجو أن تنسي الأمر ولا اظل اكتب لكم ، لا احب أن أكتب للرجال ، وأيضا لا توضح أي شئ من فضلك ،لا احب مناقشة الأجانب
    فقط سأنتظر الرد بخصوص المرأة المرشحة بارك الله فيكم.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك بنيتي
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أنا زعيم ببيب في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا)
    أي بنيه ديننا الاسلامي مبني علي الفهم …الأمر فيه سعة…كثير من علماء السنة بينهم اختلاف في الرأي في غير الأصول بل ان منهم من يرجع عن نفس الرأي بعد مدة من الزمن وهذا ميزة للأمة وأثق في أنك تعلمين الكثير من الأمثلة و لا مجال هنا للسرد…ما ذكرته لك في المدح تجديه مفصلا في كتاب التربية من الفصل الثاني لأكاديمية زاد.
    - الحمد لله أنا سني أحب وأجل كل علماء أهل السنة ولا أرد كلاما لأي منهم ومن أنا حتي أفعل ذلك…..انما لضيق الوقت لايسعني متابعة الجميع …..هم أهل علم و تخصص…أنا طبيب….أقف علي ثغر المسلمين في تخصصي…أحاول أن أطالع فيه جاهدا أن ألم بجديده و هو أمر صعب و شاق….هدفي من العلم الشرعي أن يكون عندي منه ما يقربني الي الله القائل جل و علي انما يخشي الله من عباده العلماء، ان أعبد الله علي بينة ويقين و أن يكون عندي منه ما يلقي في قلبي خشية تعصمني من الوقوع في المذلات والمنكرات و من العلم ما أدفع به الشبهات و الضلالات.
    لا أطلب العلم الشرعي كي أزاحم المتخصصين و المتفرغين لأفتي الناس او ألقي الخطب …هذا له أهله ومن يقومون علي الثغر فيه.
    - بالنسبة للحية، كنت ملتحي سنين ولكن لظروف ما لا اعفيها حاليا….والنية منعقدة لذلك ان شاء الله….وهو أمر لا ينكره مسلم لأانه سنة فعليه و قولية.
    - أي بنية زادك الله ورعا …انتي تتحدثي علي العام كتابة من غير صوت في أمور ليس فيها فتنة …ولنا المثل في أمنا عائشة….لو كتمت ما عندها من علم وحديث لضاع علي المسلمين الكثير.
    - نصيحتي لنفسي ولك بنيتي لا تتعجلي الثمر قبل ان تدب الجذور في الأرض ….اسلكي طريقا ظاهرا واضحا معبدا من بدايته الي نهايته ثم ابدئي فيما يليه حتي ترتقي مادمتي متفرغة للعلم، لا تقطفي ثمرة من هنا وهناك….العلم الموثق المنضبط يحتاج الي منهج واضح و صبر جميل حتي تصلي لدرجة الفقه.
    - الأطفال صغار و هن بنات يعيشون في مصر مع أمهم، أهاتفهم يوميا تقريبا و أجلبهم في منتصف العام وأنزل لهم في الأجازة الصيفية، أفعل ما أستطيع كي أبرهم و الحمد لله و فقنا في جلب محفظة قرأن الي البيت و طلبت منها أن تعلمهم بعضا من علوم الشرع بالتدريج….أسأل الله وأستعين به و أطلب منه العون علي تربيتهم و مسئوليتهم فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.
    - أتفق معك بنيتي في اختلافنا الفكري، ولكني أحترم تفكيرك وحرصك والتزامك، و أسأل الله لك الزوج الصالح الكفؤ وأن ترزقي معه سعادة الدارين.
    - بخصوص صديقتك المرشحة، استخرت الله والحقيقة أريد فقط اجابة هل مستعدة للتفرغ في البيت وارتداء النقاب، علما بأنه يمكن تعديل غطاء الرأس بشئ رقيق لا يؤثر علي النفس….اذا هناك موافقه مبدئيا فباذن الله أتواصل مع وليها مباشرة.
    بعض الناس يقولون بعد الزواج وبالألفة والمودة تتحقق هذه الامور لكن واقع الحال المرأة ترد مباشرة لقد تزوجتني هكذا ورضيت بي قبل الزواج علي ما أنا عليه…….ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين…..كما أريد أن أعلم أتقبل السفر والاقامة اينما حل زوجها وارتحل؟
    جزاك الله خيرا علي وقتك وجهدك وسعيك في الخير

  • أخيرا كنت أخاطبك بأستاذتي الفاضلة لأنه لا يعقل أن اتقدم للزواج من امرأة و أقول لها بنتي أو أختي ….أما وقد تم الرفض فلا حرج أن أغير هذا و حفظ الألقاب و اختيار أفضلها سنة عن رسولنا الكريم بل انه كان يغير الاسم لضده كما سمي حربا بسلما و غير ذلك….
    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه….
    اللهم ارزقنا العلم و الفقه والاخلاص والعمل….
    والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل.
    سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك و أتوب اليك

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    نعم لم اختلف معكم في شئ ، المدح لو قليل لا بأس ، ولكن أنا لا أحب هذا ، وأيضا لا داعي لأن ارجع لهذا في تلك الأكاديمية ، وكنت ادرس فيها ، ولا احبها صدقا ، واسأل الله أن يغفر لنا ولهم .
    نعم الحمد لله ، اللحية واجبة ، ولا حول ولاقوة إلا بالله ، وتستطيع الرجوع لموقع ابن باز وابن عثيمين الرسمي الموجود في جوجل ، المفترض أن نكون قدوة للناس في التمسك بالسنة ، لأن ممن عمت به البلوي حلق اللحي عند الرجال.،
    نعم جزاكم الله خيرا أنا لست طالبة علم.، واسأا الله أن يوفقني لذا 0( واتقوا الله ويعلمكم الله )
    بارك الله فيهم وحفظ ذريتك من كل شر وسوء وجعلهم من أهل القرآن .
    نعم اتحدث كتابة دون صوت ،ولم انطق كلمة أن هذا حرام ،ولكن لا أفضل هذا ، نعم تنشر المرأة علمها ولكن هذا يكون بضوابط مثل ألا تختلط بالرجال ويكون علمها للنساء منعا للفتنة ، وأنا ليس عندي علم لاتحدث إليكم وارد .
    نعم بخصوص صديقتي أنا ليس لي تواصل معها حاليا ، وهي لا تعرف أنني ابحث لها ، لأنها لو عرفت لن تحترم من ارسل لها كوني صغيرة للأسف ، لذا قلت تتواصلوا أنتم ، ولكن طالما الأمر كذلك فهو صعب ، لأني لا استطيع أن أخبرها ببحثي لها ، ستظن أنني طائشة ولن استطيع الإختيار لها .
    وأمر ثاني اريد أن أخبركم به وهو أنني حزنت بكثرة بسبب بعض الكلمات المكتوبة ، واسأل الله أن يغفر لنا ولكم ،
    وإن شاء الله قريبا نراك ملتح تميز بين أهل الحق وأهل الباطل ،
    ولو استطعت التواصل معها وسؤال الأخت لن اتردد وإلا تتقدم وتسألها أنتم ، نعم ولكن هناك نساء فيهن الخير مع قوامة الرجل يستقمن ، وقد جربت هذا ،

  • وعليكم السلام ورحمه الله
    آمين وإياك
    لن اتقبل الإعتذار إلا بالتوبة والإصلاح الله يحفظك ، عليك سؤال أهل العلم والله المستعان ، اسأل الله أن يهديك وبهديني .
    ليس هناك أي حرج ، نحن هنا في موقع من أجل غرض شريف ، وليس للتسلية ، تفضل بحذفع المعلومات .

  • سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
    بنيتي الفاضلة …اعتذرت عن شئ لا أعلمه تقديرا لمجهودك وحرصا علي جبر خاطرك ….و أتوب الي الله من أذية أي مسلم عن قصد او بغير قصد …الحقيقة لا أريد أن أفتح بابا لنقاش يطول ….غبر ان عدم قبولك للاعتذار أرق فؤادي و حرك ظنوني عن أي شئ فعلته سبب لك كل هذا الألم ….تعلمين قول القائل رحم الله من أهدي الي عيوبي ….لطفا لفت انتباهي لما سبب لك كل هذا الحزن حتي انك وعلي ما عندك من العلم لم تستطيعي تجاوزه …وعن أي شئ أسأل أهل العلم؟
    اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت و اصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها الا انت

  • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    رأيت ألا ارد الله يحفظك ، الله المستعان وعليه التكلان ، سأختصر الكلام بعض الشئ ، أنا جهول بالفعل ، ولكن ليست العبرة بكثرة العلم أو بالشهادات إنما بإصابة الحق ، وأنا اعرف أن اللحية عليها خلاف ، ومن قال بأنها سنة لا يخرُج من السلفية ، لأن الكل يخطئ الأهم أن يكون العالم عنده أصول السنة مضبوطة ومعروف بإتباع النبي صلي الله عليه وسلم ، وإن أخطأ في مسألة أو اتنين فرعية فلا بأس طالما بدون قصد أو معه الأدلة ، ولكن إذا قرأت ستعرف أن الصواب هي أن اللحية واجبة ، كما أن كشف الوجه حرام ، فلنفترض أن الأمر عليه خلاف ، انظر إلي المجتمع حولنا لا أحد يلتزم بذلك الأمر حتي ولو سنة ، السنن اختفت أخي ، لذا يتطلب منا أن نحيي تلك الأمور التي ماتت ، إن كنت فضيلتك لن تكون قدوة للرجال في الإلتزام بالواجبات والسنن ، فمن سيكون يا عمي الله يرعاك ؟ ،ويا عمي لو الأمر عليه خلاف ، فماذا قال النبي صلي الله عليه وسلم بخصوص هذا ، ألا من الورع الأخذ بالأحوط ، قد أهلكتنا الذنوب الله يرعاك ، ألا يتطلب منا في هذا الزمن الملئ بالفتنة الأخذ بالأحوط كما هو فعل الصحابة رضوان الله عليهم ، هم كانوا عندهم من الورع الكثير ، فماذا بنا نحن يا عمي ؟ ، ولو كانت سنة فنحن بأمس الحاجة للحفاظ علي أي سُنة ولو صغيرة ، لكثرة الذنوب نحاول البحث عن أي حسنة ، وحبا في النبي صلي الله عليه وسلم ، انظر عمي أخيرا لهذا الحديث الصحيح عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الحلال بيِّن وإن الحرام بين، وبينهما أمور مُشْتَبِهَاتٌ لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشُّبُهات فقد اسْتَبْرَأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمى يوشك أن يَرْتَع فيه، ألا وإن لكل مَلِك حِمى، ألا وإن حِمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مُضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب».

    ويا عمي اذكرك ، يجب ألا نخشي في الله لومة لائم ،ونظهر شعائر ديننا ولو سنؤذي ، لماذا ؟ ، لأن الظاهر إيذاء ولكن والله في الحقيقة نصر ، انظر لقول الله تعالي في سورة مـحمد (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7))

    وبخصوص ماذا عندي من العلم ، ليس عندي ولكن ادع لي يا عمي ارجو أن يفقهني الله في دينه ، ويعلمني التأويل ، هذا كل ما ارغب فيه ، وأن أكون زوجة وأما صالحا ،

    وأنا أثق تمام الثقة أنني سأسمع خبرا مُفرجا قريبا أنك أعفيت لحيتك وقصرت الثبات. ، وأيضا تعلمت القرآن و و ، و ،وتأخذ العلم عن أهله ، وليس عن أحد أو مواقع ليست علي السنة ، نأخذه مثلا عن الشيخ الفوزان الله يحفظه ، لماذا لا تبحث عن التفصيل في مسألة اللحية له الله يحفظه ؟ ،أنا معي رقمه هل أرسله لكم ؟ ،إن هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم .

    نشجع بعضنا البعض وتكون قدوة لنا في هذا إن شاء الله تعالي ، ارجو أن تقرأ كلماتي بتمعُن الله يحفظك ، وتكتفي بهذا القدر ، ونقف عند هذا لأن الأمر سيطول .

    الأُخت ستُرسل لي رقم أخيها ، وأنا سأقوم بإنشاء ملف آخر هنا حتي تتقدم وتحصل علي الرقم الله يرعاك ،
    عندما تتقدم أخي سأُعطيك بعض المعلومات ، أن هذا المرأة توفي أبوها وأمها مع بعض في نفس الوقت وهذا كان قريبا ،وعرفت هذا مؤخرا وقد حزنت ، اسأل الله أن يرحمها ويرزقها الصبر
    وأنا لم يخبرني أي صديقة بذلك والله المُستعان
    عندما تتقدم لها وتتحدث الله يحفظك يجب أن تكون لينا ، نظرا بسبب ما عانت به من أمور كثيرة ، يكون الحديث فيه الرفق والأدب والأخلاق ، وأنتم كذلك ولكن أنبه ، وأنت تُخبروها أنكم ستكونوا لها الأب والأخ والزوج وكل شئ ، المرأة تتأثر بمثل ذلك ،وأن تُبين لها أنها غالية وأن لديك أن تفعل أي شئ لتُوافق وتُسعدها
    وفي أول نقاش لا تظل تأمر وتقول ستتركي عملك وترتدي النقاب و و
    لأن أنا أخبرتها بذلك وهي مُوافقة إن شاء الله .
    وسأكون معها حتي تعرف التقصير بإذن الله وتستغفر ربها سبحانه .

    • سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
      بنيتي حفظك الله ….الآن فهمت سبب حزنك ….لم أشير الي نقصان علم بل لعلك اعلم و أفقه مني …واذا اعدتي قراءة ردودي ستجدين أني قلت علي نفسي ومن انا حتي أرد علي علماء أهل السنة …..واتفق معك تمانا ان العلم لا يقاس ابدا بالسهادات و خصوصا العلم الشرعي و يكفينا هنا الاستدلال بالشيخ المحدث ابو اسحق الحويني ( يعلم الله انني ما قصدت ابدا ما تبادر الي نفسك فحزنت لأجله). بل علي العكس قلت انني اغبطك …..أسأل الله لك علما واسعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا….وان يقر عينك بالزوج والذرية الصالحة عاحلا غير آجل…
      - أضحك الله سنك صغيرتي …..فقد أضحكتيني كثيرا وأنتي توصيني بحسن التصرف مع من سأتقدم لها ان شاء الله …و أخذتي تعددي افعل كذا ولا تفعل كذا ….كأنك أما توصي ابنها وهو ذاهب للخطبة …..أسأل الله أن يدخل السرور الدائم علي قلبك ….لكني و الحمد لله ولا ازكي نفسي لكن العمر و زواجي الأول احسب انه اضاف لي بعض الخبرة في التعامل مع وصية رسول الله ….( هكذا انا أخذت الأمر علي حسن ظني بك …ولم آخذه علي انك ترميني بالغلظة والفظاظة وعدم الحصافة في التعامل مع النساء)
      ثانيا لم انكر او اختلف معك في موضوع اللحية علي العكس قلت لا يوجد مسلم ينكرها لانها سنة واجبة فعلا و قولا عن النبي ….لكني ألمحت الي سبب حلقي لها بعد اعفاء …بنيتي هل من شك ان أكل الميتة حرام….لكنك تعلمين بجوازه في ظروف محددة …..تعلمين ان سيدنا عمر رفع حد السرقة في عام الرمادة ….انا أكتفي بالاشارات حتي لا يطول الرد …..اتهمتيني بالتقصير دون الالمام بكافة التفاصيل …..دتعلمين بنيتي ان دفع الضرر مقدم علي جلب المنفعة…..فاذا تأكد لدي ضررا علي نفسي و اهلي لشئ ذكرتي ان فيه اختلاف علي العموم فنا بالك في الحالات الخاصة …..أسأل الله ان يسبب لنا من اسبابه ما يرفع عنا اي حرج في اتباع سنة نبيه….
      بالنسبة لطلب العلم الشرعي أختي منه ما هو فرض عين يقوم عليه المتفرغون من العلماء والمشايخ وطلاب العلم ….ومنه ما لا يصح اسلام المرء الا به وذكرت لك هدفي وغايتي ….وادعو الله ان يجعل نيتي ووقتي وجهدي في طلب العلم في تخصصي هو ابتغاء مرضاته وحرصا علي الأخذ بكل الاسباب لعلاح مرضي النسلمين فهذا اراه فرض عين عليٌ….تخيلي بنيتي اذا تفرغ كل المسلمين للعلم الشرعي ….لن تجد الطبيب المسلم ولا المهندس المسلم …..الخ
      أسعد بالحوار اليك و اتعلم منك ….وابشري بتنفيذ نصيحتك عند التواصل مع صديقتك باذن الله ….أسأل الله ان يجعله تواصلا علي ثوابت الشرع اتباعا لسنة نبيه و اكثارا لسواد المسلمين وأن يرزقنا من الذرية الصالحة التقية التي تحمل كتاب الله و تسير علي نهج نبيه و صحابته الغر الميامين …..
      والله من وراء القصد…
      سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك و أتوب اليك

    • معذرة كتبت الرد علي عجل …مفهوم طبعا الفرق بين فرض العين و فرض الكفاية….ما يقوم عليه العلماء و المتفرغون من طلبة العلم هو فرض الكفاية وما لا يصح اسلام المرء الا به هو فرض العين واجب علي كل مسلم تعلمه

    • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      لا تقلق يا عمي ، أنا سأقوم بإنشاء ملف آخر ، لا اعرف أين المشكلة حقيقة ولكن لا قلق

      أنا اكتب سريعا جدا ،ولكن ما قصدت هذا الله يحفظك ، بدليل أنني قلت أن هذا تنبيه ، أردت لكم الخير لذا قلت لكم عندما تتصلوا ماذا تفعلوا ، واعتذر الله يبارك فيكم

      ولم اتهمكم بالتقصير يا عمي ، والله كنت أرغب في أن يكون لي أبا مثلكم ، والحمد لله ، لذا اريدك أن أراكم القائد لنا إن شاء الله

      هناك بعض الأمور كتبتموها سأرد عليها لا حقا ، بعد أن اطرحها علي المشايخ ، هناك مجموعة لنا نحن النساء نسأل ثم يأتينا الجواب

      وهذا إن كنتم ترغبوا في أن أكتب لكم ، لا اعلم شعُرت أن كلامي تغضبوا منه ولا تهتموا به أو تتمعنوا فيه ، عموما قدر الله وما شاء فعل

      لا يا عمي جزاك الله خيرا بالنسبة لدفع الإشتراك أنا استطيع إن شاء الله

      والله يا عمي اعرف مدي احتياجكم للزواج ويؤسفني ويحزنني كل هذا التأخير

      بالنسبة للمساعدة في مصاريف الزكاة أو ما شابه

      أنا الحمد لله اسعي في أمور الخير واعرف نساء بحاجة لهذا ، وأنا أقوم بالجمع احيانا ولكن أنا شخص خجول لا احب الطلب من أحد

      لعلني أخبركم لا حقا بقريتي والقري المحاورة ومن تحتاج و و ، وزوجكم يذهب.

      وأيضا حاولت أكثر من مرة جمع المال لاشتري الكتيبات وأوزعها علي البنات ، مثلا كتيب يتحدث عن التبرج أو الصلاة أو أو

      ولكن اخجل وأبضا لا استطيع فعل ذلك وحدي ،
      اشعر بتمزق قلبي عندما لا استطيع مُساعدة الآخرين أو نشر العلم والحمد لله رب العالمين وخصوصا أن المجتمع بأمس الحاجة لذلك

      إن كان زوجكم المُستقبلي يستطيع فأمر طيب

      اسأل الله أن يُفرج كربكم أنتم وكل من في الموقع ، ويُزوح الله الجميع

    • سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
      جزاك الله كل خير بنيتي الفاضلة لسعيك و جهدك …أسأل الله ان يثقل ميزانك بأعمالك …و في الحديث أحب الناس الي الله أنفعهم للناس ….
      لا أغضب ابدا من اي حوار مع اي انسان …..فما بال الحوار مع من يحب الخير للناس…..أهلا و مرحبا باي شئ تكتبي او تنصحي به …..ارد احيانا باختصار فيبدوا انه حديث مقتضب نظرا لضيق الوقت و صعوبة الكتابة علي الجوال ….
      من أعظم النفقات …نفقة لتوعية الامة و خصوصا المرأة المسلمة التي تكالبت الذئاب علي عقلها و قلبها لعلمهم ان دمارها دمار للبيت ثم المجتمع المسلم بكامله …..خبروا المرأة جيدا و علموا انها تفكر بعاطفتها وتستمع لحلو الكلام فدسوا لها السم في العسل لينالوا منها ….وقد نالوا مع كل أسف ….
      وصدق المعصوم حين قال مثلي ومثلكم كمثل رجلا اوقد نارا، فجعل الفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها وأنا آخذ حجزكم عن النار، وأنتم تفلتون مني او كما قال صلي الله عليه و سلم …
      حينما كنت طالبا كان هناك بعض الزملاء يوزعون بعض الكتيبات ااجميلة في الرقائق كان لها ابلغ الاثر في التذكرة بالله و بالآخرة اما الآن سبحان الله ماذا بقي لنا غير الفسق و الفحور والمجون علي قارعة الطريق …اصبح اقرب لنا واسهل من شرب الماء والله المستعان
      اللهم ردنا اليك ردا جميلا ….
      يا حبذا لو يكون هناك جهد منظم بالكتيبات و الاعلانات و النشرات لتوعية بنات المسلمين …..
      بنيتي افعلوا الخير لعلكم تفلحون …..علي قدر استطاعتك ….و تذكري ان أعوان الشيطان لا يخجلون فمابال جنود الرحمن؟!!!
      هذا والله تذكرة لنفسي قبلك …..
      والله من وراء القصد …..

    • جزاك الله خيرا
      مع الاستخارة الانسان لا بحزن ابدا ….لا يدري عواقب الامور الا الله ….
      عجبا لأمر المؤمن …أمره كله خير…..

    • واياكم يا عمي
      ما فعلت شئ
      هذا واجبي حقا
      ولو بيدي التخفيف عنكم فلن اتأخر
      وربي يعلم أنني اسأل لكم عن زوجة مناسبة في كل وقت
      نعم أمره كله خير
      الله سيرزقكم ان شاء الله بالزوج الصالح
      فقط التقوي و الصبر و الدعاء
      حفظكم الله من كل شر

    • جزاك الله خيرا …
      وبارك في مجهودك و سعيك …..

    • الأخت ارسلت لي رسالة الان بأنها بدأت في السفر من أجل أداء العمرة
      وأخوها سيرسل لكم رسالة قريبا
      ارجو أن يوفقكم لما يحب ويرضي
      وارجو أن تحذفوا تعليقاتي تلك الكثيرة الله يرعاكم
      لكوني قريبا سأخرج من الموقع ومخجل كل هذه التعليقات بالنسبة لي حقيقة

    • سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
      بارك الله فيك ….ما في مشكلة بنيتي الكريمة ….
      الحقيقة حذفت بعض التعليقات التي ليست منها فائدة …اما ما استشعرت منه فائدة لاحتوائه علي معلومة ….او فيه تعريف بشخصيتي واسلوب تفكيري …فقد استبقيته حتي اذا تقدمت لاحد عرفتني كآقرب ما يكون …..
      اذا تآذني ابقي علي تعليقاتك لان فيها خيرا …..وان اصريتي مسحتها ….الحقيقة لا اجد فيها ما يدعو للخجل ابدا ….كل رسايلك لوجه الله …و فيها حوار راقي بين اثنين قد يظهر ان بينهم اختلاف في التفكير …غير ان الهدف واحد و هو مرضاة الله …،.
      يحزنني جدا ان اعرف انك ستغادرين الموقع ….تمهلي بنيتي …قد يكون نشاطك فيه هو ما يثقل ميزانك يوم القيامة …..لا تحقرن من المعروف شيئا…..اعلم ما قد تجدينه من هجوم و ما تلاقينه من فظاظة احيانا ……لكن اجعلي هذا كله خلف ظهرك فالغاية التي نذرتي لها نفسك عظيمة وليكن لك في رسول الله اسوة حسنه …..كما ان من خالط الناس وصبر علي آذاهم خير ممن انعزل وانزوي علي نفسه …….
      أرجو ان تقلعي عن هذا الامر …..استفدت واستفاد غيري من نشاطك بارك الله فيك …..

    • سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
      تحياتي لك بنيتي …
      قرأت التعليق الذي ذكرتيه …وكان باستطاعتي الرد علي كل بند لكني لم أشأ ان اضيع وقت لاناقش شخص بدا من تعليقه انه فقط يدخل للهدم وليس للاصلح و لا التصحيح …حينما تجدين شخصا لايذكر حسنه او حتي يعذر بحسن النية …لا تجهدي نفسك في الرد و لا ترهقيها بالتفكير فيما كتب ….هناك صنف من الناس يزن افعال الناس بميزانه هو بفهمه هو للشرع اءا عرف رأي يعتقد في نفسه انه الم بكل شئ وملك الحقيقة كلها …ولقد اضحكني اصراره و تكراره انك خرقت قوانين المنتدي …سبحان الله جعل نفسه راعيا لاحكام الموقع ..والمشرفون قادرون علي الغاء عضوية اي متجاوزا …بل أؤكد لك ان القائمين علي الموقع يعرفون معدنك جيدا واخلاقك و يثمنون سعيك في قضاء حاجات الناس و نشر الوعي بين النساء و حث الجميع علي الالتحاق بمنصات التعليم الشرعي المنضبط ….
      لا تجعلي كلمة من هنا او كلمة من هناك تؤثر في نفسك او تهبط عزيمتك …..النقد البناء يظهر من اسلوب صاحبه …..و الهدام الذي لا يبتغبي الا التشويه يظهر ولا يحتاج الا ان تحذفي التعليق و كأنك لم تقرأيه…..
      حدث معي هنا ان علقت احدي الاخوات ممن تقدمت البهن علي ملفها وكان تعليقا لاذعا و فيه قدرا كبيرا من التهكم و السخرية …وفد كانت ذكرت في صفاتها انه اخيانا عصبية….فاكتملت الصورة لدي وعرفت انها لا تناسبني ابدا …فلم اعلق علي تعليقها بكلمة واحدة …بل حذفت التعليق ولم اذكر منه حرفا واحدا ….
      قرأت معظم النعليقات التي اشرت اليها فلم اجد ان احدا وضح لك مخالفة شرعية صريحة …
      وفي النهاية بنيتي الكريمة ….الاعمار قصيرة و الاوقات محدودة …..و الواجبات كثيرة والغايات كبيرة …..رضي الناس غاية لا تدرك …..فلا تضيعي وقتك و حهدك فيما لا يدرك …التفتي فقط لمن ينبه في رفق لمن يرشد عن علم وبالدليل ….زني قولك وعملك بميزان الشرع و الدين …من عنده دليل في نقده فاليأت به …والا …..هلك المتنطعون …..هلك المتنطعون ….هلك المتنطعون …او كما قال عليه الصلاة والسلام…..
      استمدي قوتك النفسية من حفظ القرآن وقيام اللبل ومدارسة سير الصالحين …..لا تغلبي جانبا علي جانب …المعاملات عندك قوية لكني لا اعلم عن الباقي….
      سبحانك اللهم و وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ….
      أسأل الله لك التوفيق و الرشاد والزوج الصالح الذي تقر به عينك عاجلا غير آجل

    • الرسالة الأخيرة كُتبت خطأ اقصد أنني لا اعترف أي أن الأُخت مُحقة في هذه النقطة .

    • من تمام اخلاق المرء ان يتهم نفسه …ومن خصائص النفس المسلمة القوية الايجابية ان يأخذ الشئ الحسن الثمين و يغذي به نفسه و روحه ….ويلقي الغث الردئ و يحجبه عن نفسه لكي لا تتأثر وتألف ……خذي العبرة ان كانت تفيدك ولا تلقي بالغا للغمز واللمز ….اشعر في رسالتك وكأن الكلمات أخذت من عزيمتك …..أثرت في عضدك …حتي كدتي تنسحبي من الموقع باكمله ……اذن فالتأثير ليس ايجابيا …..لو ان كل مسلم نالت منه كلمات الانتقاد حتي انفض عن عمله و فترت عزيمته لكان سهلا جدا لاعداء الامه ان يركعوها بالكلام …….اعني اجعلي الانتقاد سلمك الي الصعود انتقي منه ما ينفعك و يحسن من نفسك و شخصيتك …لا ان ينال من عزيمتك و يشكك في نفسك و يهز ثقتك ……كل ذلك مر بظروب الصالحين حتي نضجت شخصياتهم …..
      ) يا ايها الذين آمنوا اصبروا و صابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)

  • وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيك و جزاك خيرا لحسن ظنك و كلماتك الطيبة ……
    قرأت موافقة حضرتك المبدئية علي التواصل باذن الله …..
    أعدك انني سأقدم نفسي بسلبياتي التي اعرفها قبل الايجابيات … كل ما اذكره من ملحوظة ذكرها أحد حتي وان كنت اجتهد للعمل علي تحسين الساليات فانما العلم بالتعلم و انما الحلم بالتحلم …لكني اعتقد ان الفكرة او الانطباع الذي تكون من القراءة في ملفي ينقصها الكثير ….
    الزواج هو الميثاق الغليظ … الذي يخلق الله منه دماء مشتركة فتمتزج العائلات و تتعارف الاسر ….لابد لهذا الرباط الفريد أن يبني علي الصدق و الوضوح ….حتي يتسني لكل طرف بعد ان يعرف كل السلبيات والايجابيات كل العيوب والنقائص -وما من أحد كامل الصفات-.لكن لابد قبل الارتباط ان يسأل نفسه …..هل سأكون سعيد بارتباطي به …..هل اقبله كله بمميزاته و عيوبه …..هل أستطيع ان ابني اسرة مع هذا الشخص قوامها المودة والرحمة …..هل سنتغافل و يعذر بعضنا بعضا في لحظة الهفوات التي تمر باي انسان …..هل أقبل بأن يكون الشرع ….والدين هو ثابتنا الذي نقيس عليه بفهم السلف والعلماء الصالحين ممن يشهد لهم بالاخلاص و التجرد ….هل سألوي عنق الدلبل لاتحصل علي مغالبة في حوار خلافي. …..هل نحن علي يقين من ان ما اراده الخالق لنا و ما رسمه لنا اذا اتبعنا المنهج القويم هو خير مما نظنه او نختاره لانفسنا بالنظرة القاصرة المتسرعة للواقع القريب ( مثالا حتي اقرب المعني، التعدد تبغضه كثير من النساء بالرغم انه يكون احيانا مفيدا لها ولبيتاها لكن تأخذها العزة بالاثم و تدفعها ربيبات السوء حتي تخرب بيتها ولا تدرك الخسارة الا بعد فوات الأوان للاسف)…
    بسبب كل الاعتبارات السابقة و غيرها …باءن الله سأكون لك كالكتاب المفتوح …..و اتوسم كذلك من حضرتك ….حتي نصل الي قناعة بامكانية التوتفق و بناء اسرة قوامها المودة والرحمة و التغافل ….فاذا رزقنا الله بالذرية ان شاء الله …تنشأ في بيئة صالحة …لعل ان يخرج منهم ما تستفيد منه الامة و يكون عزا للاسلام

  • أولا ، الله المستعان ،لا شئ
    ثانيا ، وفقكم الله لما يحب ويرضى ،
    ثالثا ، أنا في ملفي كل ما تحتاجه ربي يحفظكم وكلهم مشايخ ثقات واعرفهم جيدا ، فمثلا هنا (https://t.me/QUSTIONK ) ، هذا الشيخ خليل المديفر – حفظه الله – يعيش بالرياض ، وهو يستقبل الأسئلة والاستشارات الخاصة جدا ، ولا داعي للتواصل مع غيره ، كل ما تريد ربي يرعاكم في ملفي ، وارجو تذكيري إن لم يرد ، وإرسال سؤالكم مع الإدارة لي وأنا اعرضه علي المشايخ عن طريق زوجة شيخ أو مجموعة خاصة بالنساء ، أو كتابة للأخ اسمي ( قدوتنا النبي ) وأنكم أنا من اعطيتكم البريد .
    رابعا ، مسحت لسبب ، واعتذر، سأرسل إن شاء الله لكم بخصوص النحو بعد السؤال إن شاء الله.
    الآن يجب النظر في كتاب شرح متن الآجرومية للشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – فهو نافع جدا ويكفي , إن اعتمدتم عليه ، حتي أنه به اسئلة وطريقة شرح تعتمد علي الفهم

    • سلام الله عليكم و رحمته وبركاته
      فعلا بنيتي مسحت بعض التعليقات التي فيها بعض التفاصيل الشخصية عني ( اتحرج بخصوص هذا الشأن بالغ التحرج حتي وان لم تعرف شخصيتي…فالبيوت أسرار)وما كنت لأكتبه الا لانه من حق من ارتبط بها أن تعرف بعضا عنه….و كما ذكرت لك سابقا …اي تعليق لا أجد فيه فائدة سواء لي أو لمن يمر بملفي فإني امسحه واي تعليق قد يضرك بنيتي من أي وجه أمسحه أيضا وبلا تردد …لكن أستأذنك مرة أخري في التعليقات التي بها نقاش يفيدني انا شخصيا أو قد يفيد من يمر بملفي ….فضلا عن انه يعرف بمنهجي في التفكير والحوار….و قد قيل تكلم حتي أعرفك …
      هذا كله يعني ان الانسان يُعرف حينما يبدأ بالتعريف بنفسه باهتماماته ،تفكيره ،افراحه ،احزانه، غاياته، أهدافه و همومه الكبري ….اذا مسحت تعليقاتك بنيتي لن يفهم الحوار من طرف واحد ولن يؤتي بالمرجو منه ….أرجو السماح بابقاء التعليقات التي تحتوي علي حوار ونقاش يصب في الهدف الذي ذكرته آنفا…..أي انسانة وددت الارتباط بها من الموقع ما عليها الا ان تمر علي الملف فتقرأ ما تقرأ في وقت قصير ستعرف من انا ولن يتبقي لها إلا أن تستوثق من هذا وتسأل ما شاءت من الأسئلة لتكتمل عندها الصورة …فهي تختصر الكثير من الوقت والجهد …كذلك بنيتي لعل الله أن يثقل ميزانك يوم القيامة بكلمة كتبتيها فقرأها من قرأها واستفاد منها ….جددي النية أن تكون صدقة جارية ….ولا تحقرن من المعروف شيئا …..
      اذا تلاحظي هناك ملفات لأناس فضلاء غادروا الموقع وبقيت ملفاتهم وأثرهم ……الغاية من نقاشي معكي بنيتي ليس بنشر علم شرعي فأنا اعلم أنني لست بأهل له و قد قيد الله من عباده من يقوم به علي الوجه الأكمل ….الرسالة التي وددت ان يجدها من يقرأ الحوار …أن هناك أرضية مشتركة كبيرة جدا بيننا نحن المسلمين ..متفقين فيى كل الأصول ….ومن رحمة الله أن جعل هناك اختلافات في بعض الفروع لتناسب جميع الخلق ….فالناس مختلفين …فطرهم الله علي التنوع ….حتي لما خلقهم قبض قبضة من الأرض جمع فيها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منهم الأبيض، والأحمر، والأسود، وبين ذلك، والخبيث، والطيب، والسهل، والحزن، وبين ذلك……حتي لما أنزل كتابه أنزله علي سبعة أحرف…..اذا فكرنا جميعا بهذا النهج استطعنا ان نجمع شتات المسلمين …..وحدنا الصفوف ….أعداء الاسلام متغلبين ليس بقوة منهم ولكن بزرع الخلاف و التشرذم بين المسلمين …اضعاف متعمد وبث بذور الفتنة وكذلك يفعل كل طاغية …سياسة فرق تسد …وعجبا ثم عجبا ألا يعي هذا المسلمين الملتزمين العارفين للتاريخ والسنة ….فأصبحنا جماعات شتي يستخدمنا كل صاحب غاية فيطعن هذا بخنجر أخيه …ولا حول ولا قوة الا بالله.
      الرسالة الأخري ….واتبع السيئة الحسنة تمحها …..قد يظن البعض عند الدخول علي ملفه وكتابة بعض الملاحظات الشرعية عملا بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ..من دل علي خير فله مثل أجر فاعله …و كذلك من رأي منكم منكرا فاليغيره بيده ثم بلسانه ثم بقلبه….والأحاديث تتري في هذا المعني ….لاحظت ان البعض( وخصوصا الأخوات) يأخذ الأمر بسوء ظن …ويستشعر وكأنه انتقص من قدره …فأردت أن اقدم النموذج الآخر و هو حسن الظن…الرفق …العذر … وأثره الطيب في القبول …فما منعني أن الفارق بيننا يربو عن العشرين سنة أن اقبل منك ملاحظة واقر بخطأ بل وأسألك عما جهلته …لأنك متفرغة لهذا الفن الذي ليس هو بتخصصي ….اعلم طبعا أن الرجال ملأ السمع والبصر وأنه اولي أن أسأل أحدهم….كذلك الانترنت يتيح كل شئ و في كل وقت …لكن ما فعلته يحقق أهدافا أخري أجرها عند الله ….ويارب الا نكون ممن قال فيهم ( الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا)…
      ونستعيذ بالله ان يصدق فينا قول رسوله ( ان منكم منفرين)…..منذ زمن حينما كنت اتحاور مع أي أحد كانت غايتي الحق ثم الحق بغض النظر عن الأسلوب…كنت انتصر في الحوار غير اني كنت أخسر من أحاوره ….استبصرت للأمر وعلمت ان الحوار مع عامة الناس أو ممن جُهلوا وأبعدوا عن أصول وتعاليم دينهم بفعل فاعل أو من وصلتهم تلك التعاليم بتشويش و فهم خاطئ ….هؤلاء أدعي للرفق واللين ….اما الافاعي واللئام ممن يأكلون علي كل الموائد …أولئك الذين تعلموا العلم ثم حرفوا الكلم عن مواضعه ليشتروا به ثمنا قليلا ….فأحلوا الحرام وحرموا ونفروا من الحلال فهؤلاء وجب زجرهم و الاخذ علي ايديهم و فضحهم علي رؤس الاشهاد …لأنهم اذا تركوا أو أخذوا باللين والرفق فتنوا العباد و أضلوهم فوجب ان يكونوا عبرة حتي لايسلك مسلكهم كل من كان في قلبه مرض.
      ثانيا جزاك الله خيرا بما تنشرين و تشاركين في ملفك …
      سأعمل علي الاحتفاظ به في ملف يمكن الرجوع اليه في أي وقت باذن الله.

  • وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته
    الحقيقة الاقامة بالمملكة هي إقامة عمل …لكن والحمد لله سواء في المملكة أو مصر الاقامة في سكن محترم و مستوي راق ان شاء الله)
    بالنسبة للتأمين الصحي ..من المميزات الكبيرة في المملكة هو تنظيم هذا الشأن …..فيوجد الكثير من شركات التأمين ويتم الاشتراك فيها وحسب الاشتراك تكون المستشفيات …ووعد مني ان شاء الله اذا تم الزواج ان يتم فتح ملف لك في نفس المستشفي الذي اعمل بها وهي والحمد لله اكبر مستشفي مرجعي في المنطقة أو نختار أعلي شريحة ممكنة في التأمين….يا افندم حضرتك ستكوني ملزمة مني في كل شئ وليس فقط الموضوع الصحي ….(كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته )….باذن الله لا يوجد قلق في هذا الأمر ابدا….
    بالنسبة لاسمي أعتذر …الحقيقة لا أجد فائدة من ذكره ….أفعل ان شاء الله وليس فقط للاسم ولكن لكل البيانات الشخصية اذا قبلتي ووليك ان ارسل دعوة للتواصل عن طريق إدارة الموقع……بالنسبة للنقاب اعتقد انه كما ذكرت سابقا ليس فيه إجماع انا معك لكني أغار علي زوجتي ولا أطيق ان تختلس النظرات اليها و خصوصا اذا كانت اجنبيه من بلد المغرب العربي ….والقول النهائي عند الرؤية الشرعية ……كما ذكرت سابقا لا اتوقع ان أجد انسانة بها كل ما اطلب بنسبة 100% وكذلك حضرتك ….
    طالما ان حضرتك لا تزالي في مرحلة التشاور ولم تصلي الي قرار نهائي فارجو ان تعذريني ان أبحث و أتواصل مع انسانة أخري ….حيث اني اعتبر التواصل نوع من الالتزام والعهد لا أجيز لنفسي التواصل مع اثنتين في نفس التوقيت وإن لم تكن هناك خطبة رسمية…..لكن تأخر الأمر كثيرا و عزمت علي اتمامه في الاجازة الصيفية هذا العام ان شاء الله ….لاني بدأت أتأثر كثيرا و علي كافة المستويات بالعيش وحيدا لمدة ليست بالقصيرة…….
    اذا امكن التواصل مع الوالد مباشرة والإجابة عن كل تخوفاتته اعتقد ان الصورة تكون أوضح ….انا أب واعرف شعوره …..أي أب في موضعه سيقلق لزواج ابنته في بلد بعيد و مع رجل أجنبي ….اذا كنت بدلا منه ….كنت استوثقت لأبعد الحدود …أعذره ….لذا اعتقد أن الحديث المباشر قد يبث الي نفسه بعض الطمأنينة ….وفي النهاية الاستخارة ثم الاستخارة ثم الاستخارة والتوكل علي الله

  • أبدا بنية أسلوبك في منتهي الأدب واللياقة ….الحقيقة لم أقرأ تعليق الأستاذة نور علي صفحتكم .. ..واذا كان ما تقصدين هو تعليقاتها علي صفحتي فقد وردت كلمة الشدة في تعليقها تصف كلامي أنا هكذا فهمت من تعليقها ان بعض ردودي كانت تحمل الرفق واللين مبطنة ببعض الشدة أحيانا و ما فهمته انها تحمد هذا لأنه احيانا نكون في حاجه اليه …و أصدقك القول انني لا اتعمد ان اكتب بأسلوب معين فأنا لست اديبا ولا كاتبا …فقط أكتب ما يجول في خاطري بعفوية …أحاول فقط تنظيمه بعض الشئ حتي يصيب الهدف وتتضح الصورة …أحرص علي الأدب والرقي في الكلام والمعاملة الا اذا أضطررت الي غير ذلك .. وأذكر نفسي دائما إنما الحلم بالتحلم و إنما العلم بالتعلم …..
    الخلاصة اني فهمت انها تقصدني أنا بهذا الوصف لا أنت …
    وأذكرك و نفسي أن أسوتنا رسول الله ….لم يغضب لنفسه قط …كان يغضب اذا انتهكت حرمات الله …..
    هوني عليك بنية ….معظم خلافاتنا نحن المسلمين أجد انها نابعه من سوء تفاهم أو خطأ في التعبير ……
    أخيرا ارسلت لك رسالة مطولة ردا عن طلبك مسح التعليقات …أرجو بعد قراءتها بتمعن ان تصلي الي نفس قناعتي أن الفائدة المرجوة من بقائها أكبر بكثير جدا من مسحها ….المنافع تزيد كثيرا عن المضار …..
    والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

  • وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    – أولا عمي اريد أخبركم بشئ أنتم نفس عمر والدي تماما ، وقد حرمت من أمور ، وهنا غربة ليست بالأمر السهل علي ، تحتاج لصبر كبير جدا ، لذا لربما احب بعض التشجيع والتذكير بالله العظيم ، أنا لا اتواصل مع الرجال عبر وسائل التواصل أو علي الواقع حتي ولو شيخ ، الحمد لله ، ولكن هذا الموقع ليس فيه رسائل داخلية ،
    ليس لي من يُوجهني حقيقة ، هذا أمر يُرهقني ، لذا لربما احيانا اكتب لكم ، ولكن الأفضل من البداية كان الإبتعاد عن هذا ،
    هناك أخطاء كتبتها فأنا لست عالمة ، وأن أخرج من الأمر بلا ذنب أفضل من أي فائدة ، بالنسبة لي ،
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    أنا أريد أن يكون الأمر بين الأخوات أكثر إن شاء الله ،
    هناك أمور المعذرة خطأ ، سامحني ، ولا أريد الخوض فيها ، تحتاجون مثلنا لدراسة أصول السنة ، فليس كل المسلمين يتفقون في كل الأصول
    ولكن يكفي تمعن هذا الحديث الصحيح
    (إنَّ بني اسرائيلَ افترقتْ على إحدى وسبعين فرقةً ، وإنَّ أمتي ستفترقُ علي اثنتيْنِ وسبعين فرقةً ، كلُّها في النارِ إلا واحدةً وهي الجماعةُ )
    فإن أردنا أن نقول هذا الكلام ، فإذا نقبل بالتعددية ،إنما الحق واحد ، والطريق واحد، ولا يد من إظهار الحق لحماية هذا الدين العظيم ، وإماتة البدع ، وحتي لا تكون هناك شوكة لأهل البدع ، ويتلبس الحق بالباطل
    فحتي نرضي البشر سيموت هذا الدين ،
    هناك فرق بين الخلاف السائع والخلاف في أصول السنة ،
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    قرأت آخر شئ ، الله المستعان ، بالفعل هذا حق ، وفي النهاية فأنا جهول ومقصر وارجو من الله الهداية والزيادة في العلم ،
    و في النهاية ، الأمر يرجع لكم
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
    كل ما تريدون اجيب عليه في ملفي نقلا عن العلماء ، وكذا أي خطأ و قع من أي أخ ، فقط يُرجي الحرص علي
    المُسارعة في الخير والحرص علي معرفة الحق ، وإتباع الدليل ، وكل الشبهات تزول مع الوقت إن شاء الله ،
    إنما لن اكرر نصحي لأي أخ ، لأن هذا فتنة بالفعل ، وسانصح في ملفي بشكل عام ليستفيد الجميع ،

    • وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
      …كتبت نحن المسلمين نتفق في الاصول والقصد نحن المسلمين السنة …..لكن ومع الاسف حتي بيننا نحن السنة نتفرق او بخطط لفرقتنا بنشر و تعميق الخلاف في الفروع والآراء التي فيها متسع و الصواب متعدد ….( الكلام بعيدا تماما عن الشيعة والبهائية وغيرها من الفرق التي نشأت علي ايدي منافقين و مندسين)
      تعليق سريع اكتبه قبل دقائق من موعد النوم …
      لعلي فهمت انك توافقين علي ما استبقيت من تعليقات لتعم الفائدة

    • لا افهم ذلك التعليق ربي يحفظكم
      أنا احب اذا اخطأت في شئ
      يقول لي الشخص أنت اخطأت في كذا وكذا ..هذا لا يسبب لي احراجا والنبي صل الله عليه وسلم والصحابة والتابعين كانوا اذا نصحوا يذكر الرجل باسمه …وهذا موجود في كتب الحديث والسلف

      وليس الكلام عموما هكذا يعجبني

    • هذا هو الدليل الذي كنت وعدت بارساله في أول حديثي معكم بخصوص المدح
      قد تعبت في البحث عنه حتي وجدته
      ( ‏[الخوف من إعجاب المرء بنفسه]

      قال أنس رضي الله عنه:

      بعثني أبو موسى الأشعري رضي الله عنه إلى عمر رضي الله عنه، فقال لي عمر: كيف تركت الأشعري؟
      فقلت: تركته يعلم الناس القرآن، فقال: أما إنه كَيِّس، ولا تسمعها إياه.

      (صحيح)
      طبقات ابن سعد ٣٤٥/٢

      الكَيِّس: هو الفطن، حسن الفهم والسلوك.

      قلت: وفيه ثناء عمر الفاروق، على أبي موسى بالفطنة والذكاء وحسن الفهم والسلوك، لا كما يزعم الروافض ومن شابههم من أهل الضلال الذين زعموا كذبا وزورا أن أبا موسى كان في غفلة، ويذكرون بعض المكذوبات التي لا تليق بعاقل.

      عرفات المحمدي
      ………………………………………………
      ‏[المدح ذبح]

      أثنى رجل على رجل بحضرة عمر رضي الله عنه فقال:
      عقرت الرجل عقرك الله.

      وقال عمر رضي الله عنه:
      المدح ذبح.

      (صحيح)
      الأدب المفرد للبخاري ٣٣٥، ٣٣٦

      عرفات المحمدي
      ……………………….
      الشيخ عرفات المحمدي أحد طلبة العلم الأقوياء نحسبه علي خير وهو متخصص في علم الحديث

    • السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      أصلحني و أصلحك الله بنيتي الكريمة…
      ما لم تفهمي من تعليقي افصله لك…..كتبت انه بيننا نحن المسلمين وانا أوجه كلامي لك وانا اعلم انك علي منهج اهل السنة والجماعة فلم يكن من معرض الكلام اصلا اي داعي لذكر الفرق الضالة التس ذكرتي فيىالخديث المشهور الذي يعرفه جميع المسلمين ولو اني كنت اتحدث لمن اشك أو لا أعلم مذهبه ما خاطبته بأن المسلمين – وقصدي اهل السنة والجماعة- متفقين في الأصول….
      تعلمنا ان البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال مع فصاحته ومقتضي حال حديثنا هو حوار بين اثنين من اهل السنة …ثم جاء تعليقك ليدل و يؤكد علي ان المسلمين متفرقين علي شعب كما جاء في الحديث الصحيح الذي لا ينكره احد …لكنه لم يأتي في سياق حال حديثنا …الذي دعوت و رغبت في التقريب بيننا جميعا اهل السنة والجماعة….تقريب و ذابة الخلافات التي تطرأ من سوء فهم لاحظتها بيننا حتي في هذا الموقع وخصوصا بين الأخوات من غير داعي …..إنَّ هذا الدِّينَ يُسرٌ ولنْ يُشادَّ الدِّينَ أحدٌ إلَّا غلَبه فسدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا واستعينوا

    • بالنسبة لموضوع الثناء والمدح ….قد سبق وعلقت أيضا عن هذا الامر ….
      ديننا الحنيف مبني علي الفهم ….العبرة بأسلوب المدح و بالممدوح و بالتوقيت …فمعلوم للجميع ثناء رسول الله ومدحه لأصحابه….أن ايمان ابي بكر لو وزن بايمان الامة لرجح بهم ……ومدح النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حضوره فقال: “ما رآك الشيطان سالكًا فجًا إلا سلك فجًا غير فجك”
      ولا يخلو التمادح والثناء على الناس من فوائد، ففيه استنهاض للهمم وتذكير بحق الله بالحمد والشكر على نعمة الذكر الحسن والشهادة الصادقة من المؤمنين، فعن أبي ذر رضي الله عنه أن رجلًا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أريت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ فقال صلى الله عليه وسلم: “تلك عاجل بشرى المؤمن”
      ولا ينكر احد أنه هناك من المدح المذموم الذي يصير بصاحبه الي العجب و الكبر واحباط العمل والعياذ بالله ….
      والخاصة ليس الكلام الطيب الذي يحمل بعض المدح كله حرام وليس كله حلال …..
      لقد حجرت واسعا يا بنيتي …..
      ليتنا نعتاد الكلام الطيب و الثناء الحسن الذي تنفتح له القلوب و ترتاح له الصدور كما كان يفعل خير البرية.

    • غير اني لم اتعب ابدا في البحث عن مدح رسول الله صليىالله عليه وسلم لأصحابه وهناك الكثير لكني اكتفيت بما كتبت حتي لا يطول التعليق ….
      وسبحان الله أتيت بمثال لما اردته من خلاف لا داعي له بين اهل السنة فوجهة نظرك صحيحة فيمن نخشي عليهم الفتنة والعجب ووجهة نظري صحيحة فيمن يثبتهم و يشجعهم الثناء الحسن ….فلم الاصرار علي الانتصار لرأي و كلا الرأيين صحيح؟
      هذا ما أردته بالضبط اذا نحن متفقين في كل الأصول…وهناك سعة في الدين في بعض الأمور لم لا نعذر بعضنا فيها ….والسنةمليئة بهذه الأمثلة ….عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله تعالى عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَنَا لَمَّا رَجَعَ مِنْ الْأَحْزَابِ: “لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الْعَصْرَ إِلَّا فِي بَنِي قُرَيْظَةَ”، فَأَدْرَكَ بَعْضَهُمُ الْعَصْرُ فِي الطَّرِيقِ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَا نُصَلِّي حَتَّى نَأْتِيَهَا، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ نُصَلِّي لَمْ يُرَدْ مِنَّا ذَلِكَ، فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُعَنِّفْ وَاحِدًا مِنْهُمْ”….كل جماعة فهمت مغزي كلام الرسول بطريق مختلفة ولم يعنف أحدا منهم لان الأمر فيه سعة …..
      والله من وراء القصد و هو يهدي السبيل

    • أخيرا أهلا ومرحبا بك مجددا علي ملفي المتواضع …دائما ما تثري الحوار وتجعلي فائدة من دخولي الي الموقع بعدما طال البحث عن من تناسبني دون طائل …..
      اللهم اني لما أنزلت الي من خير فقير ….
      سبحان الله في كل مرة يحدث شئ لا يكون في الحسبان يوقف إتمام الارتباط ….لعله خير ان شاء الله

    • أنا افهم ذلك ربي يرعاكم،
      هذه فوائد نستفاد منها وردت عن الصحابة
      أنا لم اضيق الأمر،
      أنا افهم ذلك تماما،
      فقط احب الإطلاع علي الفوأئد وافهم الحكم العام،
      جزاكم الله خيرا

    • سأعيد القراءة إن شاء الله في وقت لا حق،

    • أثق في فهمك واستيعابك …واعرف جيدا لما أثرت هذا الأمر مرة أخري ) وكل لبيب بالاشارة يفهم) وأقدر حرصك علي مصلحة المسلمين و تنبيههم حتي لا يقعوا في أي شبهة ….حفظك الله بنيتي و بارك فيك …..
      و نسأل الله السلامة من كل ذنب والغنيمة من كل بر …والفوز بالجنة و النجاة من النار

    • ليس معي نت ، لذا سأقرأ لا حقا ، آمين وإياكم

    • بالنسبة لأول تعليق ،
      أنا افهم ذلك ولم اتسرع في الحكم عليها ، أصلا لم انصحها ولا مرة ، فقط عرضت عليها ، فقاالت كفاية ارجوكي ، هذا كل ما حدث ،
      فضيلتك لا تعرف ماذا قالت ولهذا عرضت عليها النقاش , ولا اريد أن أقول ماذا قالت وكتبت ، ولكن الحاصل أنني لم اظلمها ،

      ،،،،،،،،،،
      بالنسبة للتعليق الثاني
      كل ما كتبتموه افهمه ، ولم احجر شيئا أبدا ،
      ما ارسلت أثر عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ،
      ولكن أنا افهم الحكم. وقد ارسلته مسبقا ، فتوي الشبخ ابن باز تلك التي فوق ،
      وكذلك عندما نقرأ الآثار عن الصالحين هذا من باب التعلم ، ومعرفة كم كان عندهم من الورع والخوف من الله تعالي وحرص شديد علي السنة ،

  • السلام عليكم
    رجاء اطلب الرقم من الادارة لمناقشة بعض الامور (اسرتي تعلم بتواصلي معكم )
    تم حذف التعليقات
    الرجاء الرد على صفحتي

  • السلام عليكم
    رجاء اطلب الرقم من الادارة لمناقشة بعض الامور (اسرتي تعلم بتواصلي معكم ).
    تم حذف التعليقات .
    الرجاء الرد على صفحتي .

اكتب تعليقك